منتديات ملتقى الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملتقى الابداع


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مطلوب مشرفين للأقسام

 

 وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الزهور
المشرف العام
المشرف العام



ذكر
عدد المساهمات : 5
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) Empty
مُساهمةموضوع: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا )   وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) Icon_minitime1الثلاثاء مارس 17, 2009 10:18 am

( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا )
________________________________________
إن حق الوالدين عظيم قرنه الله سبحانه وتعالى بحقه ..
وتضافرت نصوص الكتاب والسنة في الترغيب في برّهما وبيان حقهما
والترهيب من عقوقهما ...

وبين يديك أخي المسلم ذكر لبعض فضائل برّ الوالدين وتحريم عقوقهما:

1 - إن الله قرن حقهما بحقه .. قال تعالى:
( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا [الإسراء:23]، وقال تعالى: أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ )
[لقمان:14].

2 - إن الله أمر بصحبتهما والإحسان إليهما ولو كانا كافرين .. قال تعالى:
( وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا )
[لقمان:15]
وفي صحيح مسلم عن أسماء بنت أبي بكر الصديق قالت:
قدمت عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله فاستفتيت رسول الله، قلت: قدمت عليّ أمي وهي راغبة - أي طامعة فيما عندي - أفأصل أمي؟: قال: { نعم صلي أمك }
[متفق عليه].

3 - برهما من الجهاد ..
عن عبدالله بن عمرو قال: جاء رجل إلى رسول الله فاستأذنه في الجهاد، فقال:
{ أحيّ والداك؟ } قال: نعم، قال: { ففيهما فجاهد }
[متفق عليه]
وعن أنس قال: أتى رجل النبي فقال: إني أشتهي الجهاد ولا أقدر عليه قال:
{ هل بقي من والديك أحد؟ } قال: أمي، قال:
{ فأبل الله من برّهما، فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد }
[رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط]
ومعنى: { فأبل الله في برّها } أي: أحسن فيما بينك وبين الله يبرك إياها.

وفي بعض الحاديث قدّم برّهما على الجهاد ..
ففي حديث ابن مسعود قال: قلت: يا رسول الله، أي العمل أفضل؟ قال:
{ الصلاة على وقتها } قلت: ثم أي؟ قال: { بر الوالدين؟ }
قلت: ثم أي؟ قال: { الجهاد في سبيل الله }
[متفق عليه].

4 - طاعتهما من موجبات الجنة ...
عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله يقول:
{ رغم أنفه، رغم أنف، رغم أنفه }، قيل: من يا رسول الله؟
قال: { من أدرك والديه عند الكبر، أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة }
[رواه مسلم]

5 - رضى الله في رضى الوالدين ..
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله قال:
{ رضى الله في رضى الوالد، وسخط الله في سخط الوالد }
[رواه الترمذي وصححه ابن حبان والحاكم والألباني]


6 - برهما سبب مغفرة الذنوب ...
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه ويلم فقال:
يا رسول الله، إني أصبت ذنباً عظيماً فهل لي من توبة؟
فقال: { هل لك من أم؟ } قال: لا، قال: { فهل لك من خالة؟ }
قال نعم .. قال: { فبرّها }
[رواه الترمذي، وقال: هذا حديث صحيح، وصححه ابن حبان]

7 - برّهما سبب في تفريج الكربات ...
ويدل على ذلك قصة الثلاثة الذين انطبقت الصخرة على فم الغار الذي هم فيه
فتوسلوا إلى الله بصالح عملهم...
فتوسل أحدهم ببره بوالديه والثاني بكمال العفّة والثالث بتمام الأمانة
ففرّج الله كربتهم بزوال الصخرة عن فم الغار
والقصة في الصحيحين.

8 - برهما سبب في سعة الرزق وطول العمر وحسن الخاتمة ...
عن أنس قال، قال رسول الله :
{ من أحبّ أن يبسط الله في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه }
[متفق عليه]
وبرّ الوالدين أعلى صلة الرحم؛ لأنهم أقرب الناس إليك رحماً.

9 - دعوة الوالد على الولد مستجابة ...
ويدل على ذلك قصة جريج العابد الذي دعت عليه أمّه لما ترك إجابة ندائها أن يريه الله وجوه المومسات - أي الزواني - فاستجاب الله دعاءها، والقصة في الصحيحين
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله :
{ ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد على ولده، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم }
[رواه أحمد وصححه القرطبي في التفسير]
وقال الذهبي: سنده قوي، وحسّنه الألباني.

10- الولد وماله لأبيه ...
عن جابر، أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لي مالاً وولداً، وإن أبي يريد ان يجتاح مالي، فقال:
{ أنت ومالك لأبيك }
[رواه ابن ماجه].

11 - عن أبي هريرة قال، قال رسول الله :
{ لا يجزي ولد والداً إلا أن يجده مملوكاً فيشتريه فيعتقه }
[أخرجه مسلم].

12 - أن عقوقهما من أكبر الكبائر ...
عن أبي بكرة قال: قال رسول الله :
{ ألا أنبئكم بأكبر الكبائر } ثلاثاً، قلنا: بلى يا رسول الله، قال:
{ الإشراك بالله وعقوق الوالدين }، وكان متكئاً فجلس فقال:
{ ألا وقول الزور وشهادة الزور }، فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت
[متفق عليه].

13 - أن العاق ممن لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يدخل الجنة ...
عن جبير بن مطعم قال: قال رسول الله :
{ لا يدخل الجنة قاطع رحم }
[متفق عليه واللفظ لمسلم]
والوالدان أقرب الأرحام

14 - أن العاق تعجّل له العقوبة في الدنيا ...
عن أنس قال، قال رسول الله :
{ بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا: البغي والعقوق }
[رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي والألباني]


وبعد أن تبيّن لك عظيم حق الوالدين وشناعة عقوقهما وخطر التقصير في حقهما ..
أدعوكم إلى المسارعة إلى برّهما وتحللهما من التقصير فيما سلف
وجدّ واجتهد في صلتهما، وادخال السرور عليهما، والسعي في رضاهما ..
وتقديم محابّهما على ما تحبه نفسك وتهواه، والمسارعة في تحقيق مطالبهما
والحذر من مضايقتهما وأذيتهما قولاً أو فعلاً
وخفض الجناح لهما، والدعاء لهما؛ امتثالاً لقول الباري سبحانه:
( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)
[الإسراء:24].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى الابداع :: القسم الإسلامي :: المواضيع الإسلامية-
انتقل الى: